الرئيسية > الأسرة > المرأة > طرق لف الحجاب

طرق لف الحجاب

كرم الإسلام المرأة وحثها على ارتداء الحجاب، لما فيه من وفار وحشمة يضفيهما على المرأة. فالحجاب ليس مجرد لباس أو قطعة قماش توضع فوق الرأس، بل هو مجموعة من القيم والأخلاق كالعفة والحياء والتواضع وطريقة التصرف ….. تختلف طرق لف الحجاب من دولة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى. وقد تطورت طريقة وضع الحجاب منذ سالف الزمان ولا زالت تتطور، حيث أصبحت مرتبطة بعدة محددات كمكان التواجد أو طبيعة العمل أو نوع المناسبة. فصار لكل مناسبة لفة حجاب خاصة بها. كما تعددت الأقمشة المستعملة في صنع الحجاب، وتداخلت الألوان، وتنوعت القصات، كما تم إدخال عناصر أخرى للزينة كالدبابيس المرصعة والأحجار والتطريز والدانتيل.

بعض طرق لف الحجاب

كما يقول المثل: لكل مقام مقال، أي يجب احترام خصوصيات كل لفة واحترام المكان المتواجد فيه، فلا يستحسن الذهاب بشال مرصع بالأحجار إلى مكان عمل، أو التواجد بمناسبة كبيرة بشال لا يضفي رونقا وجمالية…في هذا المقال سنقترح العديد من طرق لف الحجاب الخاصة بكل مكان وزمان وبعض التعليمات عن ارتدائها بكل سهولة مع مراعاة شكل الوجه:

1. نقترح عليكم اللفة الأكثر تداولا في الحياة اليومية و التي تناسب محيط العمل والجامعة و المدرسة والذي يستحسن فيها استعمال الألوان الهادئة والغامقة كذلك مع الابتعاد على الألوان المثيرة :

  • يوضع الشال على الرأس اعتمادا على طريقة المثلث أي طوي الزاوية العلوية اليمنى إلى الزاوية السفلية اليسرى، يثبت بدبوس تحت الذقن
  • يلف الطرف الطويل المتبقي حول الرأس ثم تثبت اللفة الأولى بدبوس صغير بجانب الأذن
  • بالإمكان الاستمرار في لف الحجاب مرة ثانية وثالثة حسب طوله والقدرة على تحمل سمك اللفة كما يمكن ترك قطعة صغيرة مسدولة على الكتف في حالة عدم الاستمرار في اللف.
  • تناسب هذه اللفة بشكل أكثر الوجه البيضوي.

2. في هاذه اللفة، لا يتم استعمال طريقة المثلث، لأنها لا تناسب الوجه الدائري الذي نخصص له هاذه اللفة:

  • يثنى الشال في المنتصف إذا كان عريضا، أو يثنى قليلا ثم يوضع على الرأس مع ترك جانب طويل
  • يثبت بدبوس عند العنق ثم يلف حول الرأس ويثبت بدبوس ثان عند الرأس
  • يستمر في اللف حسب طول الشال
  • يمكن أن تستعمل هاته الطريقة مع تحسينات وذلك في حالة ارتداء ملابس تغطي كل الرقبة والعنق، في هاته الحالة لا يتم لف الشال بل يتم وضعه بهاته الطريقة:
  • يتم وضع الشال على الرأس مع ترك طرفين متساويين في كلتا الجهتين، يثبت الحجاب بدبوس في المنتصف ثم يسدل الطرف الأيمن وراء الكتف الأيسر، ويسدل الطرف الأيسر وراء الكتف الأيمن ثم يثبت الطرفان عند الظهر بدبوس.

3. في هاذ الطريقة يتم إدخال قطعة ثانية على الحجاب، وهي إما وشاح آخر أو قطعة صغيرة تغطي كل الرأس وتعقد من الوراء بخيط، ثم يتم وضع القطعة الثانية فوقها مع ترك مساحة في مقدمة الرأس لكي يظهر الوشاح في الأسفل. يفضل أن يكون أحد الوشاحين ملونا. ويمكن عكسهما كذلك. تستعمل هاته اللفة بشكل أكثر في المناسبات والحفلات، لكن يمكن استعمالها في الأيام العادية إذا تم اعتماد ألوان هادئة وترابية

4. في هاذه اللفة لا يتم استعمال الشال بل تستعمل قطعة حجاب على شكل مربع تكون من الحرير أو الساتان يتم ثنيها على طريقة مثلث مع تكبير المثلث أو تصغيره حسب حجم الرأس. يمكن استخدام وشاح صغير يثبت على الرأس لمنع انزلاق الوشاح الحريري. يوضع الوشاح على الرأس ويثبت بدبوس تحت الذقن ثم يرجع الطرفان وراء العنق ويعقدان على شكل وردة. أو يتم ترك طرف طويل يلف حول العنق ثم يعقد إلى الجنب مع الطرف القصير على شكل وردة كذلك. يزين الوشاح بدبوس مرصع بالأحجار لأضفاء رونق على الوشاح.

5. هي طريقة سهلة وعادية تستعمل أكثر في فصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة, لهذا الغرض يتم اختيار وشاح صيفي بارد وطويل. يتم وضع باند صغير أسود اللون أو ترابي لشد الشعر ثم يثنى الوشاح قليلا مع ترك طرف طويل يتم لفه حول العنق فقط واسداله على الكتف دون لفه فوق الرأس.

نصائح وتعليمات لف الحجاب

يجب اختيار الحجاب المستعمل بعناية مع مراعاة:

  1. شكل الوجه ولون البشرة : اختيار اللفة المناسبة لشكل الوجه، فالوجه الدائري لا يناسبه ما يناسب الوجه البيضوي أو الطويل… كما أن لو البشرة يعتبر محددا أساسيا في اختيار لون الوشاح المناسب…فالبشرة البيضاء تناسبها أكثر الألوان الفاتحة كالأزرق السماوي والوردي…. في حين البشرة السمراء تناسبها ألوان أخرى…
  2. نوع القماش: يختلف نوع القماش المستعمل حسب المناسبة وحسب الفصل، فغالبا ما تستعمل الأقمشة الحريرية في المناسبات والأفراح، وتستمل الأقمشة العادية في العمل أو المدرسة. وتفضل الأقمشة المصنوعة من الخيط في فصل الصيف والأقمشة الساخنة كالصوف والقطن في فصل الشتاء
  3. نوع الأكسسوار: يجب أن يكون الأكسسوار المرافق للفة مناسبا ومكملا لها، ف إذا كان الحجاب موردا وملونا، يجب وضع دبوس مرصع في لون واحد ليتماشى مع المظهر العام، أما إذا كانت اللفة عادية، حينها يمكن المزج بين عدة ألوان في الأكسسوار المستعمل.