الرئيسية مواضيع متنوعة علاج الامراض بالاعشاب
علاج الامراض بالاعشاب

علاج الامراض بالاعشاب

استخدام القوة العشبية لعلاج الأمراض المختلفة ثبتت فعاليتها منذ القدم وحتى يومنا هذا. تستند العلاجات على فوائد الأعشاب التي تشفي المرض. وكما أكد أبقراط أب الطب على قوة الأعشاب في علاج الأمراض المختلفة. وكذلك العديد من أطباء المسلمين في عصر الحضارة الاسلامية كأبو بكر الرازي. القاعدة المستخدمة في الطب الشعبي تنص على استخدام أعشاب قلوية طبيعية مع نظام غذائي نباتي مصمم خصيصًا يسمى الطعام الكهربائي. حيث أن الالتهاب هو سبب جميع الأمراض وأن الحلول النباتية التي تقترحها تهدف إلى معالجتها. تشمل الأطعمة الكهربائية الأساسية الخضر والحلويات الخالية من النشاء والفطر. على مر السنين تمكنت المادة العشبية من علاج مختلف الأمراض ومن شفاء كل شيء بداية من فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز إلى حالات بسيطة مثل الضعف العام. وبالطبع هناك الكثير من الأبحاث الطبية والصيدلية التي تثبت صحة ذلك ولكن هناك مازال العديد من الأبحاث المستمرة خاصة فيما يتعلق بعلاج الايدز.

علاج الامراض بالاعشاب

فيما يلي بعض المشاكل الصحية التي ثبت علاجها عن طريق الأعشاب وأن هذه الأعشاب تدخل في تكوين الأدوية الصيدلية لعلاج هذه الحالات. نذكر منها :

الألو فيرا

الصبار جيد جدا لحمض المعدة. أيضا موضعيا للاستخدام الخارجي لأمراض الجلد. الحروق وللأرق، شرب كوب من شاي الصبار كل ليلة قبل النوم.من أجل الغثيان والصداع ،

الزنجبيل للكوليسترول

أفضل مشروب يمكن ان تتناوله لوقاية جسمك من العديد من المشاكل الصحية هو شاي الزنجبيل فهو يعالج الكثير من المشاكل. يساعد على حرق السعرات الحرارية تنظيم السكر في الدم. التخلص من الكوليسترول الضار وكذلك لأمراض الجهاز التنفسي والتخلص من البلغم. جرّب الزنجبيل مع الليمون والعسل، واستمتع بالخصائص الوقائية والعلاجية لهذا المشروب.

آذريون للكدمات

للحد من التهاب وتضميد جميع أنواع الكدمات. صب كوب من الماء المغلي مع 2 ملعقة صغيرة مقطعة آذريون مجفف، ندعه يبرد قليلا ونغمس قطعة من القماش في السائل. يطبق عدة مرات في اليوم.

اليانسون للغازات والتفخة

لآلام البطن، جرب اليانسون لفوائد الجهاز الهضمي خاصة للنفخة والغازات. مفيد للحرقة والغثيان. يعتبر شاي اليانسون بلسم للعين فقط ضع كمادات اليانسون على العين عند الاحساس بالتعب احمرار العين. اليانسون مهدأ لذلك تناول كوب منه قبل النوم يساعد على النوم العميق.

القرنفل للأسنان

إنه علاج تقليدي لألم الأسنان. يتم وضع قطنة غارقة في القليل من زيت القرنفل على الأسنان، بطبيعة الحال  لا معنى لاستخدامه على السن المؤلم الا أنه مسكن وليس للعلاج، المضمضة بشاي القرنفل أيضا مفيد كمسكن لوجع الأسنان ولتسكين آلام اللثة وكذلك يشد اللثة ويقويها.

الخزامي لتهدئة الأعصاب

عند التعرض لاحتراق الجلد نتيجو التعرض لأشعة الشمس. تخلص من الأعراض بسرعة مع كمادات وضعت بشاي الخزامى لتهدئة الحرق، رائحة هذه العشبة الرائعة تستخدم لتهدئة الأعصاب.

البابونج للالتهابات

ينبغي أن يتواجد في كل منزل، حيث أن خصائصه الدوائية مهمة بشكل خاص. لديه عمل مضاد للالتهابات، مطهر، لتقلصات المعدة، مضاد للقيء ومهدئ للمعدة. ممتاز لأمراض المعدة والجهاز الهضمي ويساعد على الهضم. ولعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، للتخلص من أي أعراض لغثيان خلال السفر، والصداع النصفي، لاسترخاء الجهاز العصبي، قناع رائع لتجميل البشر. خاصة لمنع حدوث التهاب حب الشباب في حال وجودها بالبشرة.

الزعتر للسعال

فعال لتهدئة الجهاز التنفسي وتنظيف الرئتين من البلغم خاصة من آثار التدخين. في ابريق نضع نصف لتر من الماء، وبعض أوراق الزعتر الأخر أو المجفف، وملعقة واحدة من البابونيج.  نغليهم جميعا معا. بعد التبريد، حافظ على تغطيته في الثلاجة وشرب ما يصل إلى كوبين يوميًا.

الخل لحرقة المعدة

تفاحة قالها الطبيب، تفاحة في اليوم، يقول المثل الشهير، إن خل التفاح هو أفضل وعلاج طبيعي للحرقة. ضع ملعقة صغيرة من خل عصير التفاح في كوب من الماء واشربه ببطء. يمكن اضافة العسل لتحسين الطعم واضافة المزيد من الفائدة. خل التفاح يحتوي على قلويد، وهو ضروري للصحة العامة، وخاصة بسبب الأحماض الموجودة في النظام الغذائي الحديث.

النعناع للصداع

الخصائص العلاجية بسبب الزيت العطري التي تحتوي على المنثول، mentoni، والكحول، jasmonate، التانين والألدهيدات. النعناع يعالج بعدة طرق ضد الصداع. تستخدم أوراقه وكذلك الزيت العطري القابل للذوبان في الماء لمكافحة الصداع النصفي. الجرعة هي ملعقتين من الأوراق في 500 غرام من الماء المغلي الذي نشربه من واحد إلى أربعة أكواب في اليوم. يترك الصداع أيضا إذا وضعنا أوراق النعناع على الرأس. رائحة النعناع تساعد في التركيز والمذاكرة ملاحظة: أن النعناع لا ينبغي أن يكون ان يستهلك كثيرا من قبل النساء اللواتي يرضعن لأنه يوقف إنتاج الحليب.

الثوم لالتهاب المفاصل

منذ العصور القديمة، لعب الثوم دورا هاما في مجال مسكنات الألم. حتى اليوم، مازالت تستخدم الأساليب القديمة فقط قم بتقطيع فص من الثوم، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، قم بتسخينه. ضعه على المفاصل التي تؤلم وسوف تشعر بارتياح هائل. وبالإضافة إلى ذلك، الثوم هو أيضا مناسبة لوجع الأسنان: ثلاثة فصوص من الثوم، وقليل من الملح وضعها على سنك. تناول الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم. يرفع من مناعة الجسم. يفيد الجهاز الهضمي فالثوم طارد للديدان.

بذور الخردل لآلام البطن

للكدمات الزرقاء تطحن بذور الخردل في الخلاط. خذ منشفة واغمسها في الماء المغلي. ضعها ولفها في بذور الخردل المفرومة، ثم ضعها على المنطقة المصابة. تناول الخردل يعالج أمراض البطن خاصة عند حالات عسر الهضم.

التوت للمثانة

أظهرت الأبحاث أن جزءًا من التوت يمكن أن يقلل الألم بنسبة تصل إلى 60٪ عند حدوث التهابات المسالك البولية. كذلك السلاح السري للتوت هو المكونات المضادة للأكسدة والتي تقتل الجذور الحرة التي تهيج الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي. استهلاك التوت هو العلاج المنزلي الوحيد للقرحة الهضمية وعسر الهضم وانتانات المثانة.

ورق العنب لألام الظهر

أظهرت دراسة أجرتها جامعة أوهايو أنه إذا كنت تستهلك جزءًا من العنب يوميًا، فسوف تعفى من العديد من المشاكل الصحية خاصة الهضمية. كذلك وضع ورق العنب المسلوق قليلا على الظهر يخلص من آلام الظهر. هذا لأن العنب يحتوي على مواد مغذية تزيد الدورة الدموية، خاصة في منطقة الظهر، وهذا بدوره يخفف الألم.

الأناناس لالتهاب المعدة

بروميلين الموجود في الأناناس هو الذي يمكن أن يعفيك من الانتفاخ والوزن الذي تشعر به في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يحسن استهلاك الأناناس الدورة الدموية، ويوقف التشنجات والالتهاب. يمكن أن يساعد أيضًا في إطلاق المركبات الالتهابية التي تساهم في التهاب المفاصل.

الشوفان لآلام الدورة الشهرية

للشوفان دورا هاما في تقلصات الرحم خلال الفترة وتخفيف بطانة الرحم. والسبب هو أنه غني بالمغنيسيوم وواحد من أفضل مصادر الزنك الغذائي للنساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية. بالاضافة للكم الهائل من الخصائص العلاجية التي يتمتع بها الشوفان.

الروز ماري للمناعة

مضاد حيوي يقوي الجسم ضد الأجسام الغريبة. مضاد لأنواع كثيرة من السرطانات ويفيد في تنظيف الجهاز التنفسي. ايضا يفيد في تحسين الحالة المزاجية.

ملاحظة: لا تنسى أن تناول الأعشاب مع أنواع من الأدوية أو المسكنات قد يسبب ردود فعل سيئة، تأكد من أن لديك معلومات الجرعات وكذلك تعليمات للاستخدام.