الرئيسية > الحياة والمجتمع > كيف تختار الصديق
كيف تختار الصديق

كيف تختار الصديق

الصداقة أمر مهم فى حياة الإنسان، لذلك ابحث عن الأشخاص الذين تشعر معهم بالثقة، الذين يريدون أن يرونك سعيدا، حين تغيب عنهم يسألون عنك يشاركونك أفراحك وأحزانك، والأهم يحترمون خصوصياتك ولا يفشون أسرارك، وكن على حذر من الأشخاص الذين يتمثل هدفهم الوحيد في الاستمتاع بالصداقة التي تقدمها لهم. أو الذين يتسمون بالخيانة خاصة من وراء ظهرك. نصائح مهمة لمعايير الصداقة وكيف تختار الصديق، تابع المقال.

من هو الصديق

صديقك يفهمك من نظراتك، يعرف من صوتك أنك في مشكلة، يرى دموعك فيعلم مايضايقك.

لذلك في دائرة أصدقائك، هل تعرف شخصًا لا يكلف نفسه عناء قبول الحقيقة المرة؟ شخص لديه الجرأة لتبادل آرائه وأفكاره، حتى لو كانت فكرته على خلاف مع الآخرين؟ إذا كان الأمر كذلك، فحافظ على هذه الصداقة!

الصدق هو أحد العناصر الرئيسية لعلاقة صحية. لكن في الواقع، من الصعب العثور على شخص صادق معك طوال الوقت. في الواقع، ليس لدى الجميع الشجاعة لإخبارك إذا كنت تبتعد عن الطريق الصحيح للحياة.

يقول المثل القديم: “الأصدقاء الحقيقيون سيخبرونك بالحقيقة، حتى لو كان يؤلمك ولا تريد سماعها”.

بعد كل شيء، فإن أصدقائك الحقيقيين وحدهم هم الذين سيخبرونك بما تحتاج إلى سماعه، رغم حساسيتك. لأنهم يعدونك أكثر من صديق ربما اخ.

يوصي علماء النفس بجامعة فليندر بأستراليا بأن يكون لديك أصدقاء مقربون لزيادة متوسط ​​العمر المتوقع، لكن ليس هذا فقط مانعنيه بالصديق، فربما لديك أصدقاء كثر، لكن كم منهم تعده صديق صدوق وحقيقي؟

لذلك يجب اختيار صديقك بدقة، كما ينصح الدكتور روبرت بوريس، عالم النفس الأمريكي الشهير وأستاذ الجامعة.

كيف تختار الصديق

أن تجد صديقًا مخلصا ومميزا في وقت قصير أمر صعب. الصديق الجيد هو أيضًا شخص يمكنك الاعتماد عليه. تفضل الأشخاص الذين لا يعدون بأي شيء، ولكنهم موجودون عند الحاجة، بدلاً من الذين يتكلمون فقط وعند الفعل لاتجدهم أبدا. بعض النصائح المفيدة:

يقول لك الحقيقة ولا يكذب عليك

لن يكذب صديقك الحقيقي أبدًا لتهدئة مشاعرك أو لأنه لايجد الوقت لك ليبدي رأيه أمر سألته بخصوصه.

إذا طلبت منه رأيه، فستحصل على رأيه بأمانة. سواء أكان اختيار فستان، رأيه ببيتك الجديد أو سيارة جديدة تنوي شرائها. إن الصديق الحقيقي سوف يخبرك بالحقيقة كما هي.

قد تعتقد أنه يفعل ذلك لأنه لا يحبك. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا يوجد صديق حقيقي يريد أن يسخر منك.

لا يخاف من الاعتذار لك

كون المرء مراوغا يرتبط بعدم الوضوح الصارخ. وكونه صديقًا صريحًا، فهو يعلم أن الحقيقة الباردة يمكن أن تؤذيك.

على الرغم من أنه في معظم الوقت، لا يعرف الأشخاص الحادون دائمًا كيفية كبح جماح أنفسهم، لكنهم يعرفون كيفية تحمل مسؤولية كلماتهم.

الأصدقاء الحقيقيون لا يخافون من الاعتراف بخطأهم والاعتذار في الوقت المناسب.

لايعاتبك ولا يحرجك

بالنسبة للأصدقاء الحقيقيون، فان مايرونه هو ما لديك. لايسألونك عن شيء تريد اخفائه عنهم، صديقك لايحرجك، لايلومك صديقك لأنك لم تكن موجودا في عيد ميلاده. في الواقع، هم صادقون معك حول هذا الموضوع. يمكنك بالتأكيد أن تقول من خلال أفعالهم ما إذا كانوا يحبونك أم لا. لهذا السبب، إذا كان أحد أصدقائك صادقًا، فتأكد من أن صداقتك معه حقيقية!

لايخاف من أي شيء

في عالم يختار فيه معظم الناس التزام الصمت بدلاً من الدفاع عن آرائهم، فإن الأصدقاء الحقيقيون لا يعرفون كيفية التزام الهدوء. هؤلاء هم الأشخاص الذين ترغب في الاحتفاظ بهم في قائمة أصدقائك لأنهم لا يخشون أي شيء. ربما، على المدى الطويل، هل يمكن أن تتعلم كيف تكون شجاعًا مثلهم.

يعرف كيفية احترام وجهات نظرك

ليس لأنهم ليسوا خائفين من التحدث بأنهم لن يحترموا رأيك. الشخص الذي يعرف كيف يكون مباشرًا لا يشارك أفكاره ويتوقف عند هذا الحد. إنهم يريدون أن يعطوك قطعة من عقولهم وروحهم. يقدمون لك النصائح قبل اتخاذ قرارك النهائي. إنهم يعلمون جيدًا أنه في نهاية اليوم سيكون قرارك دائمًا نابعا من عقلك ونصائح من عندهم، وأن قرارهم سيدعمك بغض النظر عن السبب.

استمع إلى حدسك

احذر من الأشخاص الذين يتمثل هدفهم الوحيد في الاستمتاع بالصداقة التي تقدمها لهم، إنها نصيحة جيدة عمومًا. تذكر أن تقابل أشخاصًا يمارسون الأنشطة التي تحبها أو التي تريدها. سيكون لديك الفرصة لمعرفة المزيد في هذا المجال. الصداقة علاقة متبادلة، أخذ وعطاء. لذلك لاتتسرع عند اختيارك لصديقك واختر من يستحق صداقتك. يجب أن تتوفر أمور مشتركة بين الأصدقاء، فالصديق يتأثر بصديقه في طريقة تفكيره، معتقداته، مايحب ومايكره.
الأصدقاء يأثرون على بعضهم في العديد من المجالات، هناك الصديق االذي لايحب الرياضة لكنه قرر فجأة الأشتراك في النادي الرياضي مثل صديقه الذي قرر منذ شهر الالتحاق بنفس النادي الرياضي. ربما لايوجد تقارب في السن أو المستوى الأجتماعي أو الثقافي بين الأصدقاء لكن ذلك لايمنع من أن تكون صحبتهم متينة وقوية.